تجعلك محترفاً: 11 ميزة من ميزات Word التي توفر عليك الوقت والجهد.

تجعلك محترفاً: 11 ميزة من ميزات Word التي توفر عليك الوقت والجهد.

تجعلك محترفاً: 11 ميزة من ميزات Word التي توفر عليك الوقت والجهد.

يستخدم العديد من الأشخاص حول العالم برنامج Word. هذا البرنامج هو أحد أكثر البرامج استخداماً وشعبية في العالم وأحد برامج مجموعة مايكروسوفت أوفيس. هذا البرنامج ضروري جدًا لدرجة أن الكثير منا يحتاج إلى استخدامه ولا يستطيع الاستغناء عنه في حياته العملية أو التعليمية، أو حتى على المستوى الشخصي، حيث تجد هذا البرنامج على جميع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المكتبية أيضًا واستخدامه لكتابة المستندات التي تحتاجها، سواء على المستوى العملي أو الأكاديمي.

لا يوجد جهاز بدون برنامج وورد، وعلى الرغم من وجود هذا البرنامج لدى الكثير من المستخدمين، إلا أن معظمهم لا يعرفون الطريقة الصحيحة لاستخدامه، مما يتيح للمستخدمين الحصول على نتائج أكثر فعالية من الاستخدام العادي.

لذا، سنقدم لك اليوم 11 ميزة في Word لم تكن تعرفها من قبل يمكن أن توفر لك الوقت والجهد.

– تحقق أيضًا من أفضل برامج تحويل Word إلى PDF التي تمكنك من تحويل الملفات بسرعة كبيرة لتسهيل مشاركة الملفات والمستندات مع العديد من المستخدمين.

أفضل 11 ميزة موجودة في برنامج Word توفر عليك الوقت والجهد

تحتوي برامج Word Office على بعض الميزات الرائعة التي تتيح لك إنشاء مستندات احترافية مع توفير الكثير من الجهد والوقت:

1. السماح بترقيم صفحات مستند الوورد

تتيح لك هذه الميزة تنظيم مستنداتك وملفاتك بشكل أكثر فعالية وإنتاجية في Word Office وتسمح لك بإضافة أرقام الصفحات إلى مستنداتك وملفات Word. لا تعمل هذه الميزة بشكل افتراضي وستحتاج إلى تمكين ترقيم الصفحات بنفسك:

حدد الخيار إدراج.

ثم حدد خيار رقم الصفحة.

ستظهر قائمة تسمح لك بتحديد موضع الصفحة قبل الإدراج.

2. جعل مستند الوورد في وضع القراءة

وضع قراءة مستند وورد مهم جداً لأنه يساعد المستخدم على الاحتفاظ بالمحتوى والنماذج التي تم إنشاؤها دون التعرض لخطر المسح أو الحذف عن طريق الخطأ بعد كتابتها، بالإضافة إلى أنه يجنبك أي انحراف قد يحدث في الوضع العادي يسهل وضع قراءة المستندات، حيث يبقى المحتوى معك بأمان دون قلق، ويسهل عملية المراجعة والتحرير بتركيز عالٍ وكامل، حيث يعمل على

تمكين هذه الميزة يزيل معظم قوائم البرنامج والخيارات القابلة للتخصيص:

انتقل إلى قائمة العرض.

ثم حدد وضع القراءة.

ستكون مساحة العرض أكبر، ولكن لا يمكنك تحرير النص في المستند مباشرةً في وضع القراءة.

3. فصل الفقرات من خلال إضافة اسطر في المستند

تتيح لك هذه الوظيفة تنظيم فقرات النص في مستند ما عن طريق إضافة بضعة أسطر بين كل فقرة وأخرى في المستند، وفصل الفقرات وتنظيم محتوى المستند:

اضغط على الرمز وزر Shift معاً واكتب ثلاثة رموز متشابهة بدون فواصل.

كرر الهاشتاج على لوحة المفاتيح ثلاث مرات بدون فواصل، مثل ##، بالضغط على الرمز وزر Shift معاً.

ثم اضغط على Enter.

سيظهر السطر بأكمله تلقائيًا أسفل الفقرة مباشرةً. يمكنك استخدام العلامات والرموز المخصصة لتغيير حجم وشكل الأسطر.

4 – إنشاء جدول محتويات في مستند Word وتنظيم البيانات.

يتيح لك برنامج Word إنشاء جدول محتويات لتنظيم البيانات التي أدخلتها.

إن إنشاء جدول محتويات هو أفضل طريقة لتنظيم البيانات داخل مستند كبير، خاصةً إذا كان المستند يحتوي على بيانات كبيرة أو صفحات متعددة:

انقر على قائمة استعراض.

ثم انقر على خيار جدول المحتويات على الجانب الأيمن.

هنا يمكنك تحديد التنسيق الذي تريد إرفاقه بالبيانات، وهو أمر ضروري عند إدخال البيانات.

5. التبديل في حجم الخط بين الأحرف الكبيرة والصغيرة مباشرة

تحتاج أحيانًا إلى إنشاء فقرة نصية بحجم خط أكبر أو فقرة أخرى بحجم خط أصغر:

حدد النص الذي تريد تغييره أو تحريره.

من قائمة ابدأ، انقر على أيقونة A الكبيرة إذا كنت تريد تغيير حجم الخط إلى حجم خط أكبر.

إذا كنت تريد تغيير حجم خط النص إلى حجم أصغر، فانقر على أيقونة A الصغيرة.

تسمح لك هذه الخيارات بتحويل الخط من كبير إلى صغير والعكس بنقرة واحدة.

6. إنشاء الفقرات بشكل تلقائي دون الحاجة إلى كتابتها يدوياً

إذا كنت ترغب في استخدام الكثير من الفقرات، فلا داعي لكتابتها يدويًا، فبرنامج Word يحتوي على خاصية تسمح لك بإنشاء الفقرات تلقائيًا بنقرة بسيطة:

أولاً، أدخل الأمر =rand.

بعد ذلك، أدخل عدد الفقرات.

بعد إدخال عدد الفقرات، قم بإنشاء فاصلة، ثم أدخل عدد الجمل. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في إنشاء خمس فقرات تتألف من سبع جمل، ما عليك سوى إدخال =rand(5،7). يتم عرض الفقرات والجمل التي تريد كتابتها تلقائيًا.

7. السماح بإجراء عمليات بحث ذكية داخل المستند

يحتوي برنامج Word على وسيلة بحث عبر الإنترنت، والتي تتيح لك البحث عن مصطلحات محددة تحتاجها في محتوى مستند أو نص ما ومن هناك يمكنك الوصول إلى أهم المعلومات التي تساعدك في كتابة بحثك العلمي. حدد “مراجعة” من القائمة الرئيسية في واجهة Word.

بعد ذلك، ضع علامة على المصطلح الذي تريد البحث عنه وانقر على “بحث ذكي” أو اضغط على Crtl + F. ستظهر بعد ذلك لوحة جديدة على الجانب الأيمن، والتي ستعرض جميع نتائج البحث والمعلومات والصور المتعلقة بموضوع بحثك.

8. خاصية المترجم المدمجة

عند الكتابة بلغات أخرى، من الضروري استخدام برنامج ترجمة للتحقق من صحة الكلمات والجمل في المستند. تجدر الإشارة إلى أن العديد من المستخدمين يتعاملون الآن مع نصوص بعدة لغات مختلفة داخل Word، مما يجعل استخدام مترجم إلزامي. في بعض الأحيان، يضطر المستخدمون في بعض الأحيان إلى إنشاء نصوص بلغات أخرى بأنفسهم دون استخدام برنامج ترجمة، وهو ما يتطلب الكثير من الجهد والوقت.

يوفر برنامج وورد للمستخدم إمكانية ترجمة مستند بأكمله، أو جزء منه، وبالتالي يوفر على المستخدم الكثير من الجهد والوقت، وبالتالي يمكنك إغلاقه والانتقال إلى برنامج ترجمة خارجي، أو حتى استخدام الترجمة من المتصفح، دون الحاجة إلى استخدام البرنامج يمكنك ترجمة أي نص من المحتوى الموجود في المستند من المستند نفسه، وبذلك يمكنك الحصول على الترجمة التي تحتاجها دون بذل الكثير من الجهد أو الوقت، يمكنك تفعيل هذه الميزة على النحو التالي

أولاً، حدد النص المراد ترجمته.

ثم انتقل إلى قائمة التحقق.

ثم حدد اللغة. سيظهر زر ترجمة، انقر عليه. من هنا، يمكنك تحديد اللغة التي تريد ترجمة النص بها أو يمكنك ترجمة المستند بأكمله.

9. استخدام المرادفات في النصوص داخل المستند

وهذه الميزة من شأنها أن تجعل نصوص المستند أكثر إكتمالاً وأكثر ثراء أيضا كما يمكنك أن تنشئ محتوي أكثر إثارة للاهتمام من خلال استخدام المرادفات المناسبة والمتنوعة لنفس الكلمات ويتيح لك برنامج الوورد تلك الخاصية من خلال تحديد مكان المرادفات واستخدامها داخل نصوص المستند وهنا عليك اتباع الاتى :

  • قم باختيار الكلمة التي تهمك في النص والتي تبحث لها عن مرادفات كثيرة.
  • ومن ثم قم بالضغط على زر الماوس الايمن علي الكلمه.
  • بعد ذلك قم بالضغط على قائمة المرادفات.
  • ومن ثم سوف تظهر لك قائمة على الشاشة تحتوي على الكثير من الخيارات والمرادفات يمكنك أن تختار المناسب من بينها.

لا تجعل هذه الميزة نص المستند أكثر اكتمالاً وثراءً فحسب، بل تتيح لك أيضًا إنشاء محتوى أكثر تشويقًا باستخدام مرادفات مناسبة ومتنوعة لنفس الكلمة، ويستخدم برنامج Word هذه الميزة من خلال البحث عن المرادفات واستخدامها في نص المستند يمكنك ويجب عليك القيام بما يلي هنا حدد الكلمة التي تهتم بها في النص وابحث عن العديد من المرادفات.

ثم اضغط على زر الفأرة الأيمن على الكلمة.

ثم انقر على قائمة المرادفات. ستظهر لك بعد ذلك قائمة بالعديد من الخيارات والمرادفات على الشاشة، حيث يمكنك اختيار المناسب منها.

10. إضافة علامة مائية لملف الوورد الخاص بك

العلامات المائية هي إحدى أفضل الطرق لإظهار أن هذه المستندات أو الملفات تعود ملكيتها لشخص ما هو مالكها، وبالتالي يمكنك إضافة علامة مائية إلى مستند باستخدام أي من الوسائط المتعددة بما في ذلك الصور وغيرها، المهمة الرئيسية للعلامة المائية هي منع الآخرين من نسخ محتوى الملف أو المستند وإضافته إلى شخص آخر، أو لإثبات ملكية المستند لشخص أو جهة معينة، ومنعهم من محاولة جعله خاصًا لأي شخص آخر غير مالكه الأصلي، يمكنك إضافة علامة مائية على النحو التالي

افتح قائمة التصميم.

ثم حدد موقع قسم “خلفية الصفحة”.

سترى خيارات العلامة المائية الافتراضية، والتي يمكنك الاختيار من بينها. يمكنك أيضًا إضافة علامة مائية مخصصة من تصميمك الخاص أو من الوسائط الموجودة على الجهاز.

11. تقييد الوصول إلى المستند الخاص بك من خلال كلمات المرور

أصبح تأمين مستندات وملفات وورد من الجواسيس له أهمية قصوى في الوقت الحالي، خاصةً بعد التقدم الهائل في تطور برامج الأوفيس والإنترنت، وبما أننا نستخدم هذه البرامج بشكل مستمر في جميع مجالات الحياة، فإننا أحياناً نرسل الملفات أو منصة جوجل درايف أو حفظ الملفات في غيرها، لذلك يمكنك حماية مستنداتك بكلمات مرور لمنع الآخرين من محاولة الوصول إليها، فقد تحتاج إلى مشاركتها على منصات الإنترنت، مثل تخزين الملفات في منصة جوجل درايف أو غيرها. في برنامج Word، يمكنك إضافة كلمات مرور إلى هذه المستندات حتى لا يتمكن أي شخص آخر من فتحها أو الوصول إليها: أولاً، احفظ المستند باستخدام خيار “ملف”، ثم “حفظ باسم”.

احفظ في نفس النافذة واختر “عام” من القائمة المنسدلة في الأسفل. من الخيار “عام”، ستفتح نافذة جديدة يمكنك من خلالها تحديد كلمة مرور للمستند الذي تعمل عليه.

تجعلك محترفاً: 11 ميزة من ميزات Word التي توفر عليك الوقت والجهد.
تجعلك محترفاً: 11 ميزة من ميزات Word التي توفر عليك الوقت والجهد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى